60- « عاقبة » فی « خیر الامور خیر ها عاقبة » :
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول مطلق د- خبر
61- کهولاً » فی کانوا کلهم کهولا »:
الف- خبر کان ب- اسم کان ج- تمییز د- صفت
62- « مسلما ً» فی « توفنی مسلما و الحقنب بالصالحین »:
الف- تمییز ب- حال ج- صفت د- مفعول به
63- « مخفیة » فی « حرکة الارض لیست مخفیة علی احد ٍ »"
الف- اسم لیس ب- خبر لیس ج- مفعول به د- حال
64- « قلقا » فی « أنّ العلم الغربی یزداد کل یوم قلقا »
الف- تمییز ب- حال ج- مفعول به د- مفعول مطلق
65- فی ای عبارة جاء المفعول المطلق ؟
الف- أُدرس ْ راجیا النجاح . ب- أُ در س کثیراً لتنجح . ج- أُ درس رجاءً بالنجاح . د- أدرس الدرس الکثیر .
اقرا النص التا لی بدقه ثم أجب عن سبع السوال الاخری بما یناسب النص
إنّ الشخص المتواضع یکون محبوبا عند الاخرین و موثرأ فیهم . یسمعون کلامه و یحترمون رأیه . لانّهم یعتربونه و احدا منهم ومثالا حسنا لهم .فقد وردفی الحدیث الشریف :« انّ التواضع یزید صاحبه رفعةً. فتواضعوا یرفعکم الله !وقد کان التواضع صفة الانبیاء والرسل والائمه (ع) والصالحین. فبالتواضع أطاعواالله و عبدوه أ لفّوابین قلوب الناس».
66-کیف یکون الانسان المتواضع عند الاخرین؟: یکون.....
الف-صاحب الرفعه عند نفسه ب-مطیعا و عابدا لله ج-محترماومحبوباعندالله د- أسوه لهم فی حیاتهم
67 - عیّن الخطأ للفراغ :نتیجهالتواضع.......
الف-فخر بالعبادات ب-عباده الله تعالی ج-طاعه الله سبحانه د- التالیف بین القلوب
68 – عّین الصحیح:
1)التواضع یفیدان بعض الاحیان 2)کلام المتواضع غیر موثر
3)من لم یتواضع لا یسمع کلامه 4)لم یکن التواضع اسلوب دعوه الانبیاء
69 - عیّن العنوان المناسب للنص:
1)اسلوب التواضع 2)تواضع الناس 3)سبب التواضع 4)الخلق الحسن
70 - عیّن الصحیح عن کلمة «یحترمون»
الف- فعل المضارع-للغا ئبن-مزیدثلاثی من باب افتعال-متعدّ/فعل ومرفوع یثبوت النون و فاعله ضمیر الواو البارز
ب-للغا ئبین-مزید ثلاثی من باب افتعال –صحیح و سالم –لازم – مبنی للمعلوم/فعل و منصوب بالفتحه والجملة فعلیة
ج-مزیدثلاثی بزیادةحرفین- متعّد-مبنی للمجهول- مبنی علی الفتح /فعل و مرفوع وفاعله ضمیرالواو
د-مزید من باب افتعال –صحیح و مهموز الفاء- مبنی للمعلوم- معرب /فعل وفاعل والجملة فعلیة
71 - -عیّن الصحیح عن کلمة «تواضعوا»
الف-مزید ثلاثی بزیادة حرفین من باب تفاعل- معتل و اجوف- متعدّ/ فعل و فاعل و جملة فعلیة
ب- فعل امر- مزید ثلاثی من باب تفعل- لازم –معرب/ فعل ومجزوم بحذف النون
ج- للمخاطبین- مزید ثلاثی من باب تفاعل – معتل ومثال- مبنی/ فعل و فاعله ضمیرالواو و الجملة فعلیة
د- فعل ماض- للغائبین – مزید من باب تفاعل- معتل وناقص / فعل ومنصوب بحذف النون
72 - عیّن الصحیح عن کلمة« محبوبا»
الف- اسم- مفردمذکر- مشتق – نکرة – معرب- منصرف/ خبرلفعل (( یکون))ومنصوب
ب- مفردمذکر- مشتق وصفة مشبهة – نکرة- معرب- مقصور/ خبرللفعل الناقص ومنصوب
ج- مشتق واسم مفعول منمصدر((حبّ)) – معرب/ حال مفردة و منصوب بالفتحة
د- مفردمذکر- جامد واسم مبالغه- معرب – منصرف/ تمیزومنصوب .
73 - عیّن الصحیح فی التشکیل:
(( التلمیذ الساعی هوالّذی یطالع دروسه فی ضوء القندیل فی خارج البیت)):
الف- یطالع- دروس- القندیل- خارج ب- الساعی- الّذی- یطالع- دروس
ج- الّذی- یطالع- ضوء- القندیل د-التّلمیذ- الساعی- هو- ضوء
74 - ((انالقرآن الکریم فی کل زمان جدیدالی یوم القیا مه)):
الف- کل- زمان- جدید- القیامه ب- القرآن- کلّ- زمان- جدید
ج- أنّ – الکریم- کلّ- زمان د- الکریم- کلّ- جدید-یوم
75 - ((هل تعلمین ماذاترکت الطبیه للفراشه الصغیرة)):
الف- هل- تعلّمین- ترکت- الفراشه ب- تعلمین – ماذا- الطبیعیة – الفرازطشة
ج- ماذا- ترکت- الفراشه- الصّغیرة د- ترکت – الطبعة ُ – الفراشة ِ – الصغیرة ِ .
76 -(( کانت المناظرجمیلة فی کلّ مکان بعدظهورأشعة القمرالفضیّة)):
الف- کلّ- ؟أشعّة- القمر- الفضّیة ب- جمیلة – مکان- ظهور- أشعّة
ج- کانت- المناظر- جمیلة- کلّ د- المناظر- جمیلة- مکان- بعد
77-(( یناجی العبدالهه)) مولای أناعبدبائس فقیروأنت الغنی)):
الف- العبد- الهه- أنا- عبد- بائس ب- الهه- مولای- عبد- فقیر- أنت
ج- یناجی- العبد- مولای- بائس- فقیر د- عبد- بائس- فقیر- أنت- الغنی
78-(( إن هذه الاضواءالّتی تنبعث فی اعماق میاه البحرهی من نوع من البکتریاالمضیئة)):
الف- إنّ- الّتی- تنبعث- البحر- من ب- تنبعث- أعماق- البحر- نوع- المضیئة
ج- الاضواء- تنبعث- اعماق- البحر- نوع د- هذه- الاضواء- الّتی- أعماق- میاه
79-ما معنی « الافشال »:
الف- شکست دادن ب- پیروز ج- قیام نمودن د- اجتناب کردن